يتغير شكل الجسم البشري وينمو عبر السنوات التي يقضيها في هذه الحياة، ويتأثر نموه العام بالجينات الوراثية من الأبوين بالمقام الأول، كما أن للتغذية وطريقة العيش تأثير أيضاً ولكن بدرجة أقل.

هل يمكن زيادة الطول بعد البلوغ؟

علمياً لا يمكن زيادة الطول أبداً وذلك لأن هرمون النمو لا يتم افرازه، ولأن الموضوع وراثي أكثر من أي شيء آخر، أما في الواقع يمكن اتباع أسلوب حياة معين يعتمد على نظام غذائي معين مع بعض التمارين الرياضية لعدة أسابيع.

أما التمارين الرياضية فتقوم فعلياً بزيادة المسافة بين الفقرات في العمود الفقري في الظَّهر مما يؤدي إلى زيادة طول الجذع لما يقارب 5 سم وسطياً، وفيما يلي أهم التمارين التي تساعدكم على زيادة استطالة واستقامة عضلات الجسم:

تمديد عضلات الظهر:

استلقي على ظهرك بشكل مستقيم وقم بثثني الركبتين بشكل متساوي لتشكل الركبة ما يقارب زاوية 45 درجة، قم بعدها برفع الحوض للأعلى ثم للأسفل مرة أخرى، يساعد هذا التمرين على جعل الظهر مستقيماً مما يساعد على زيادة الطول بشكل فعال وهو واحد من أهم التمارين وأكثرها فعاليةً.

تمرين للعمود الفقري:

يشبه هذا التمرين قليلاً من حيث التنفيذ تمارين المعدة ولكن مع فارق بسيط، استلقي على ظهرك بشكل مستقيم مع مد اليدين على مستوى الجسم للأعلى الرأس، وقم بثني الجسم كتمارين المعدة مع بقاء اليدين ممدودتين لأعلى الرأس حتى يكون التركيز الأكبر على تمديد انحناءات العمود الفقري وبالتال زيادة الطول قليلاً.

تمرين الكوبرا الصغيرة:

استلقي على بطنك ووجهك للأسفل وضع ذراعيك على جانبي جسمك بشكل عادي، ابدأ برفع رأسك وصدرك عن الأرض دون رفع الظهر بشكل كبير قدر الامكان، ابقى على هذا الوضع قدر الامكان ثم استرخي وأعده عدة مرات متتالية.

القفز بالحبل:

تمرين بسيط ومشهور جداً لكل الرياضيين، يساعد على تحسين الدورة الدموية ونمو عضلات الجسم بشكل عام، وهو أحد التمارين التي ساعد في زيادة الطول بشكل فعال لما يقوم به هذا التمرين بفرد العضلات وإعطاء غضاريف الجسم أكبر قدر ممكن من التباعد والراحة.

الركل بالساقين:

تمرين مفيد جداً لتقوية الساقين بشكل عام ولزيادة مجال الغضاريف بين عظام الفخذ والساق، ولتنفيذه قم به لكل رجل على حدى بحيث تدفع برجلك للأسفل بشكل قوي نسبياً وأنك تركل شيئاً ما.

التدلي العمودي:

ترين يساعد على تناسق العضلات في الجسم بالكامل، ويساعد أيضاً على زيادة عرض الكتفين في حال تم تنفيذه مع زيادة التباعد بين اليدين عن عرض الكتفين، تنفيذه لا يحتاج لخبرة كبيرة فقط علق جسمك بواسة اليدين على العمود الحديدي أطول فترة ممكنة وكرر العملية مع راحة بسيطة بين التمارين.

التمدد العمودي:

قِف بشكل مستقيم وارفع يديك للأعلى بشكل يوازي جسمك، اجعل جسمك يقف على أصابع قدميك وابقى أطول وقت ممكن تستطيعه، ويساعدك هذا التمرين على تمديد واستطالة عضلات الجسم.

أما فيما يخص النظام الغذائي، فيجب عليك أن تزيد نسبة البروتينات النباتية والحيوانية في وجباتك الغذائية، وتساعد المواد التالية أيضاً على توازن نمو العضلات والجسم بشكل كامل:

فول الصويا:

يعتبر من المواد الغنية بالبروتينات النباتية كما ويعزز نمو العضلات.

البروتينات الحيوانية:

الدجاج ولحوم البقر أو الأغنام وغيرها تعتبر أهم مصادر البروتينات الحيوانية، وتساعد على نمو العضلات بشكل كبير جداً ولها دور مهم في بناء الخلايا في الجسم.

البيض:

يحتوي بوفرة على الكالسيوم والبروتينات والفيتامين (D).

الكالسيوم المرجاني:

يعدّ أنقى أنواع الكالسيوم الطبيعي ويستخرج من الشعب المرجانية، يساعد على زيادة النمو وكثافة العظام في الجسم.

الخلاصة:

باتباعك نظاماً غذائياً صحياً وقيامك بالتمارين الطبيعية قد تستطيع زيادة طول القامة بشكل عملي، مع الاخذ بالاعتبار خصوصية كل جسم وبالتالي ما تحصل عليه قد لا يحصل عليه غيرك بنفس النسبة، لكن عليك أن تبدأ 🙂

sdfvsdv